منتدى زهر البيلسان .... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، رياضة ، تكنولوجيا .... منتدى زهر البيلسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

منتدى زهر البيلسان      أهلاً وسهلاً بكم في منتدى زهر البيلسان ... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، تسلية ، أدب ، رياضة ، فن ، تكنولوجيا  ... زهر البيلسان ... دعوة إلى صفاء الذهن والقلب        منتدى زهر البيلسان
هذا المنتدى برعاية مركز جنى للاتصالات ... سوريا - السلمية - 0944229458 - 0992275919 ..... مركز الماهر للكمبيوتر ... سوريا - السلمية ... 033840585 / 0988213006

زوروا منتدى الماهر للكمبيوتر والتقنيات صديق زهر البيلسان ... بالضغط هنا

 

للإعلان في منتدى زهر البيلسان الاتصال على الأرقام : 00963944229458 - 00963992275919

شاطر | 
 

 لزيادة التعرف على سلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: لزيادة التعرف على سلمية   الأحد فبراير 07, 2010 6:52 pm

[size=29]سلمية
'سلمية مدينة سورية تقع على بعد ثلاثين كليلومتراً إلى الشرق من مدينة حماة في وسط سوريا. لهذه البلدة أهمية تاريخية حيث إنها كانت مقراً للدعوه الاسماعيله ومنها انطلق المدعو عبيد الله المهدي حيث غادر سلمية إلى شمال أفريقيا ليؤسس الدولة العبيديه والتي يعود إلى النسب الهاشمي .

تشتهر مدينة سلمية بأهلها ذوي الثقافة العالية (حسب إحصائياتالأمم المتحدة) ومنهم العلماء و الأطباء و ذوو مراكز عليا منتشرين في جميعانحاء المعمورة كما ينتمي اليها الشعراء امثال محمد الماغوط و سليمان عوادو علي الجندي و فايز خضور و إسماعيل عامود و محمد مصطفى درويش و أكرمقطريب. والمفكرون مثل : عارف تامر و مصطفى غالب وإبراهيم فاضل إضافة إلىمحمود أمين وسامي الجندي وعاصم الجندي وحسين الحلاق وغيرهم.

ومن أهم البلدات التابعة إدارياً لمدينة سلمية, بلدة تلدرة و تلتوت و بري الشرقي و السعن, تحتضن هذه المنطقة التي هي لسان أخضر في قلب البادية السورية على الكثير من الآثار العريقة و التي التي ما يزال الكثير منها ينتظر الكشف في عدة مواقع اثرية في المدينة ومحيطها .

سَلَمْيَةُ تلك المدينةُ الوادعةُ الحالمةُ الواقعةُ على تخومِ باديةِالشام، وتحتضن بين حناياها ذكريات تاريخ عريق حافل بالحوادث الهامة احياناو المثيرة احيانا أخرى, قد لوحتها شمسُ الصحراء ،وتهبُّ عليها النسماتُالبحريةُ الرقيقةُ عبرَ فتحةِ حمصَ في جبالِ لبنانَ محملةً ببخار الماءِحيثُ يسقطُ مطراً ، يحيلُ أرضها خضراءَ جميلة.. تقع في حوضةٍ تحيطُ بهاالهضابُ والجبالُ الكلسيةُ ،فمنَ الجنوبِ هضبة السطحيات التي تمتد منالغرب إلى الشرق حيثُ هضاب ومرتفعات جبالِ الشومرية ، ومن الشرق جبالُالبلعاس، ومن الشمال جبال العلا، ومن الغرب مرتفعات الهضبة الكلسية التيتشكِّلُ شبه حاجزٍ يفصلها عن حوض العاصي .. كانتْ سلَمْيَةُ بهذا الموقعالاستراتيجي بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب قد جذبت انتباهَ قوافلِالتجارِ عبرَ العصورِ لأسبابٍ متعددةٍ أهمها : قربها من المعمورة ،ومجاورتها للبادية ،فهي عقدةُ وصلٍ بين الشرقِ والغربِ حيثُ كانتْ تعبرهاالقوافلُ القادمةُ من حوضِ الفرات لتجدَ فيها أماناً واطمئناناً بعيداً عنطرقِ الباديةِ التي يكثرُ فيها قطاعُ الطرقِ واللصوصُ مما يؤثِّرُ سلباًعلى حركة التجارة ، وهذا ما أكسبها أهميةً جعلتها تجددُ بناءها كلما دخلَفيها الخرابُ والدمار. والأمرُ الآخرُ من الأهميةِ بمكانٍ هو وقوعها علىالطريق الثانية القادمة من حلب إلى سفيرة فالأندرين إلى قصرِا بنِ وردان ماراً بها إلى الرستن ثمَّ تتجهُ إلى دمشقجبال القلمون . من هنا نتبينُ أهميتها من خلالِ الأحداث التاريخية المتعاقبة عليها عبرَ السنين والأحقاب.أو لبنان عبرَ

تبعد عن مدينة حماة(33) كم وتقع إلى الشمال الشرقي منها, مبنية على هضبة ترتفع(475) م عن سطحالبحر,. كان يعبرها في الماضي طريقان تجاريان هامان أولهما يبدأ من سواحلالخليج العربي والبصرة فبابل فالرصافة رصافة هشام وسط البادية السورية فأسريا فالسلمية فالرستن فالقريتين ف دمشق . وثانيهما يبدأ من حلب فالسفيرة فالأندرين فقصر ابن وردان فالسلمية حيث يلتقي بالطريق الأول في القدم جنوب دمشق. ويذكر عارف تامر بأن سلمية سميت بهذا الاسم تخليدا لذكرى معركة سالميسالتي انتصر فيها اليونانيون على الفرس عام (480) ق .م , كما ذكر ياقوتالحموي في معجم البلدان أن الاسم مشتق من (( سلم مائة )) نسبة إلى المائةرجل الذين نجوا من الموت عندما اجتاح الدمار مدينة المؤتفكة وأن هؤلاءالمائة قد نزلوا في السلمية وعمروها في القدم , وحسب أقوال المؤرخ الراحلالدكتور عارف تامر بأنها كانت عامرة منذ زمن السومريين (2400-3000) ق . م,وأنها كانت تابعة للمشرفة ( قطنا ) أيام الآموريين(2100-2400) ق. م. ثمخضعت للحثيين والآشوريين (1500) ق . م , وأنه في نهاية القرن التاسعوبداية القرن الثامن قبل الميلاد حكمها الآراميون فضموها إلى مملكة حماة . أما في العصر السلوقي فقد ازدهرت وأصبحت محطة تجارية كبيرة , وارتبطت مع أفاميا بطريق معبد, وضمت إلى حمص في العصر الروماني, وزاد ازدهارها خلال حكم أسرة شميسغرا الحمصية لروما,كما ثابرت على ازدهارها في العصر البيزنطي فأصبحت إحدى المراكز المسيحيةالرئيسية في الشرق وصارت مركزا لأبرشية مسيحية كبرى تمتد سلطتها من طرابلسالشام حتى الرصافة فكان يتبعها (76) كنيسة.

لحق سلمية الخراب إثر اجتياح الفرس لها عند احتلالهم لسورية عام (547)م , فأصبحت خاوية تجوبها القبائل البدوية , إلى أن أعاد بناءها عبد اللهبن صالح بن علي العباسي عام (136) هـ حوالي (754) م فاستعادت مركزهاالتجاري وتطورت تطورا كبيرا خلال القرنين الثاني والثالث للهجرة حيث وفدإليها مجموعة من الاسماعيليين فجعلوا منها قاعدة لدعوتهم السرية , وكانأولهم عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق الذي ألف أو اشترك فيتأليف كتاب (( إخوان الصفا وخلان الوفا )) ذائع الصيت وهو في السلمية كمايذكر عارف تامر ،و أنه أطلق على نفسه اسم عبد الله بن ميمون القداح بقصدإخفاء شخصيته عن العباسيين ، وقد أثار كثيرٌ من المؤرخين الشك حول عبدالله بن ميمون القداح و بأنه يهوديٌ و هذا ما لا أستطيع الجزم به . وهاجمالقرامطة سلمية في أواخر القرن الثالث للهجرة عام (874) م بقيادة الحسينبن زكرويه ففتكوا بأهلها ولم يبقوا فيها أحدا على قيد الحياة بما في ذلكصبية الكتاتيب والبهائم كما ذكر صاحب كتاب الرسل والملوك . استطاع عبيدالله المهدي أحد أحفاد عبد الله بن ميمون القداح النجاة بنفسه وأن يصل إلىشمالي أفريقيا حيث أعلن قيام الدولة الفاطمية أو الدولة العبيدية كمايسميها بعض المؤرخين والذين شككوا أيضاً ونفوا أن يكون عبيد الله مؤسسالدولة العبيدية و أحفاده من بعده يرجع نسبهم إلى آل البيت النبوي . وفيعام(1168) م أعطى صلاح الدين الأيوبي سلمية إلى ابن أخيه الملك المظفر تقيالدين صاحب حماة ثم أصبحت موضع نزاع بين أبناء العمومة ملوك حمص الأسديينوملوك حماة التقويين وبعد معركة عين جالوت التي انتصر فيها الملك المظفرعلى التتر عام (1242) م أقطعها الملك المظفر للأمير مهنا آل الفضل بنربيعة بن طي لبلائه الحسن في تلك المعركة . ذكر ابن الوردي في تاريخه : أنسلمية تعرضت للانحطاط في ذلك العهد, بسبب نزاع أفراد أسرة مهنا فيما بينهم. أما خرابها للمرة الثانية فكان على يد تيمور لنك , ولقد ظل هذا الخرابمدة خمسة قرون ونيف وكان حكمها طوال هذه المدة بيد آل مهنا الذين اتخذوااسم (( آل أبي ريشة )) فيما بعد, أما الأعراب الذين التفوا حولهم فكانوايدعون الموالي .

وفي القرن الحادي عشر للهجرة السابع عشر للميلاد سيطر الأمير فخر الدين ا لمعني على حمص و حماة و تدمروالسلمية فأبقى لآل أبي ريشة سيطرتهم عليها وبعد مدة غزت قبيلة شمرالعراقية سلمية في محاولة لانتزاعها من الموالي وظلت الحروب قائمة بينالطرفين حوالي عشر سنوات وأخيرا جاءت قبيلة عنزة فاحتلتها وأجلت المواليعنها حتى أواخر القرن الثالث عشر للهجرة. ويعود إعمار سلمية الحديث إلىعام (1848) م وذلك عندما أصدر السلطان عبد المجيد العثماني قرارا بالعفوعن كل من يقوم بإعمار أي منطقة شرقي نهر العاصي فأخذ الاسماعيليون بالهجرةإليها من مواطنهم في جبال الساحل ( مصياف - القدموس - الخوابي وعكار )وذلك إحياء لمجدهم الغابر وهربا من الاضطرابات والمشاكل التي كانوا يعانونمنها في الجبل وأخذوا يزرعون الأرض التي جادت بخيراتها فظهرت قرى جديدةحول المدينة التي قام فيها العمار والازدهار والتوسع .

يعيش سكان مدينة السلمية في توافق على غير المدن الأخرى و التي ينتشرفيها العديد من الطوائف, حيث يجمع الهم السلموني (كما يسمى محليا )الطائفةالاسماعلية القاسمية والطائفة الاسماعلية المؤمنية و باقي الطوائف في خط وتألف واحد و أذاب هذه الهم السلموني تلك الخلافات المغرضة والتي تقع فيبلد متعدد الطوائف بل على العكس تجد فيها قمة التألف و التأخي .




التسمية


الاسم الاصلي للمدينة هو " كور الزهور " وهو الاسم المعهود منذ زمنالفينيقيين و السومريين ، اما أصل تسمية المدينة بـ " سلمية " : حللَالمؤرخون أصلَ التسمية فأرجعوها إلى مصدرين : 1- أطلق اليونانيون اسمسلاميس على كور الزهور اعتزازاً بانتصارهم على الفرس في معركة سلاميس. أوأطلقوا على كور الزهور اسم سلاميس وهو اسم مدينة على بحر إيجة نظراًللتوافق بين المدينتين في المناخ والشكل. 2- ورأيٌ ثانٍ يقول : بأن كثرةالمياه فيها جعل الناسَ يطلقون عليها سيل مياه أو سيل ميه، وحُرِّفَ إلىسلمية . لقد ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان فيقول: [سلَمْيةُقيل قرب المؤتفكة فيقال :إنه لما نزلَ بأهلِ المؤتفكةِ ما نزلَ من العذابِرحم اللهُ منهم مئةَ نفس فنجاهم اللهُ فانتزحوا إلى سلمية فعمروها وسكنوهافسميت ( سلم مائة) ثم حرَّف الناسُ اسمها فقالوا سلَمْية






[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
صديقي المميز


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: لزيادة التعرف على سلمية   السبت فبراير 13, 2010 1:35 pm

حلو كتير
جد يسلمو اديك
والله يخليه هالمنطقة لأهلها واصحابها
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لزيادة التعرف على سلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهر البيلسان  :: القسم الثقافي :: تعرف على سوريا-
انتقل الى: