منتدى زهر البيلسان .... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، رياضة ، تكنولوجيا .... منتدى زهر البيلسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

منتدى زهر البيلسان      أهلاً وسهلاً بكم في منتدى زهر البيلسان ... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، تسلية ، أدب ، رياضة ، فن ، تكنولوجيا  ... زهر البيلسان ... دعوة إلى صفاء الذهن والقلب        منتدى زهر البيلسان
هذا المنتدى برعاية مركز جنى للاتصالات ... سوريا - السلمية - 0944229458 - 0992275919 ..... مركز الماهر للكمبيوتر ... سوريا - السلمية ... 033840585 / 0988213006

زوروا منتدى الماهر للكمبيوتر والتقنيات صديق زهر البيلسان ... بالضغط هنا

 

للإعلان في منتدى زهر البيلسان الاتصال على الأرقام : 00963944229458 - 00963992275919

شاطر | 
 

 مدينة بيت لحم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SOMAR
Admin


عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: مدينة بيت لحم   الإثنين فبراير 15, 2010 6:14 pm

نبذة تاريخية

بيت لحم مدينة كنعانية تعود بتاريخها إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد ، واشتهرت المدينة في سائر المعمورة كونها شهدت ولادة السيد المسيح في أحد مغاراتها ، مما أهلها لأن تصبح أقدس المدن في العالم لدى الطوائف المسيحية، ومحط أنظار الملوك والأباطرة والأشراف وكان في طليعتهم الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين الأول حيث شيدت فيها كنيسة المهد عام 326م، ولشهرتها فقد كثر ما كتبه عنها الحجاج والزوار بمختلف اللغات.
تقع مدينة بيت لحم على بعد عشرة كيلو مترات إلى الجنوب من مدينة القدس، وهي ثاني أكبر مدن جنوب الضفة الغربية بعد مدينة الخليل التي تبعد عنها 28 كم إلى الجنوب، وتبلغ مساحة محافظة بيت لحم 575كم مربعاُ، وتضم خمسة مدن رئيسية وواحد وسبعين قرية فلسطينية وثلاثة مخيمات للاجئين، أما مدينة بيت لحم فتبلغ مساحتها ثمانية آلاف دونماُ، وتقسم المدينة إلى العديد من الأحياء والأسواق التجارية، وتعلو 775 متراً عن سطح البحر، وهناك طريق رئيسي يصل المدينة بالقدس ويمتد إلى بئر السبع وصحراء النقب.


تسمية المدينة وتاريخها

ينسب البعض اسم "بيت لحم " إلى "لخمو " إله الخصب عند الكنعانيين القدماء ، ويعني اسمها بالعربية " بيت لحم " وبالعبرية "بيت الخبز" وعرفت المدينة في التوراة باسم "أفراته" أو "عفراته" بمعنى الأرض الخصبة وهو اسم آرامي، يقال أن مدينة بيت لحم تعود إلى العهد الحجري، ولكن أول ذكر لها في المصادر التاريخية جاء في رسائل تل العمارنة المصرية العائدة للعصر البرونزي المتأخر (القرن 14 ق.م). ولم تغدوا بيت لحم مدينة مهمة كما هو عليه الحال اليوم حتى العام 314 ميلادي وهو العام الذي اعترف فيه الإمبراطور الروماني قسطنطين بالديانة المسيحية، وفي العهد البيزنطي أصبحت مدينة مسورة، وكان لها برجان، كما يظهر في خارطة مأدبا الفسيفساء الشهيدة التي تصور الأراضي المقدسة في القرن السادس الميلادي، ويتضح من روايات الحجاج المسيحيين الأوروبيين أن المدينة كانت مزدهرة في الفترة البيزنطية، وخاصة خلال القرنين الخامس والسادس الميلاديين، حيث شيدت فيها الكثير من الكنائس والأديرة.



وبعد الفتح الإسلامي في النصف الأول من القرن السابع الميلادي لم يلحق أي أذى بالمواقع المقدسة لدى المسيحيين، بل أن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب "فاتح فلسطين "، رفض الصلاة في الكنائس عندما دعي للقيام بذلك، خوفاً من تنازع أتباع الديانتين على ملكية المقدسات في هذه البلاد، وهذا ما فعله بالضبط في كنيسة القيامة بمدينة القدس، أما في كنيسة المهد فيقال أن عمر صلى في الحنية الجنوبية للكنيسة، ولكنه أعطى لبطريرك المدينة كتاباً يؤكد فيه أن ملكية الكنيسة هي للمسيحيين فقط. وقد بنى المسلمون مسجداً مقابل كنيسة المهد من جهة الغرب، وهكذا أوصى عمر بن الخطاب أساساً للاعتراف المتبادل بين الديانتين المسيحية والإسلامية في هذه البلاد، هذا الأمر لم يتحقق مع اليهود. دام السلام بين المسيحيين والمحمديين في الأرض المقدسة حتى نهايات القرن الحادي عشر الميلادي حين دخل الصليبيون الأوروبيون المتعصبون دينياً على الصورة. استولى الصليبون بقيادة تنكرية على بيت لحم، واتخذوا منها مكاناً لتتويج ملوكهم، وصارت مدينة ملكية بكل ما في الكلمة من معنى. أعاد صلاح الدين الأيوبي فتح المدينة عام 1187م، ولكن السلطان الكامل الأيوبي سلمها للصليبيين مرة أخرى عام 1291م. وبقيت في أيديهم حتى احتلها المماليك نهائياً في بداية القرن التالي.

أبرز المعالم الاثرية في المحافظة

كنيسة المهد، وبرك سليمان "برك المرجيع، قلعة البرك "قلعة مراد "، دير الجنة المقفلة، العين "عين أرطاس "، تل الفرديس "هيروديون" وادي خريطون، متحف بيتنا التلحمي القديم، دير القديس ثيودوسيوس ، دير مارسابا، دير مار الياس ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحياة كلها ... وقفة عز فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrelbailsan.ahlamontada.net
 
مدينة بيت لحم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهر البيلسان  :: فلسطين ... سنرجع يوماً-
انتقل الى: