منتدى زهر البيلسان .... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، رياضة ، تكنولوجيا .... منتدى زهر البيلسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

منتدى زهر البيلسان      أهلاً وسهلاً بكم في منتدى زهر البيلسان ... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، تسلية ، أدب ، رياضة ، فن ، تكنولوجيا  ... زهر البيلسان ... دعوة إلى صفاء الذهن والقلب        منتدى زهر البيلسان
هذا المنتدى برعاية مركز جنى للاتصالات ... سوريا - السلمية - 0944229458 - 0992275919 ..... مركز الماهر للكمبيوتر ... سوريا - السلمية ... 033840585 / 0988213006

زوروا منتدى الماهر للكمبيوتر والتقنيات صديق زهر البيلسان ... بالضغط هنا

 

للإعلان في منتدى زهر البيلسان الاتصال على الأرقام : 00963944229458 - 00963992275919

شاطر | 
 

 الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SOMAR
Admin


عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الثقافة   الإثنين فبراير 15, 2010 6:35 pm

ما هي الثقافة؟

إذا أخذنا شخص من الأدغال وأعطيناه معلومات كثيرة، هل من الممكن أن نقول أنه مثقّف؟ لا، لأنها لا تكتسب بالتلقين بل من المجتمع. الثقافة هي شأن مجتمعي، إنها نمط حياة وتعاطي بين الأفراد فيما بينهم و تعاطي الأفراد مع المؤسسات التي ينتجها المجتمع،إنها نمط إنتاج المجتمع لنسق القيم الذي من خلاله يستطيع معايرة الظاهر التي تنشأ و تواجهه. فالمجتمع، وليس الفرد، هو الذي يأخذ صفة الثقافة.

هل يوجد تجمّع بشري ليس لديه ثقافة؟

الأفراد يتفاعلون مع بعضهم ومع الأرض، والأرض تكسب المجموعة شخصيتها، تعطيها ردّة فعل خاصة ومختلفة عن مجموعة أخرى. إذاً حكماً، أي تجمّع بشري لديه ثقافة، ولكن الثقافة تنتقل وتتطوّر من مرحلة إلى أخرى.

سوريا قامت باختراع العجلة، وساهمت بنقل خط التطور الإنساني من مرحلة إلى أخرى. كان لنشر الحرف أيضا المساهمة الكبرى بتطوّر الخط الإنساني العام فبهذه المرحلة بدأت الإنسانية بالانتقال من مرحلة التعامل مع المادة و تصويرها إلى مرحلة التعامل مع الأفكار.

ماذا فعل التدوين بالمرحلة الإنسانية؟

التدوين نقل العقل من مرحلة التعامل مع المحسوسات فقط إلى مرحلة التعامل مع الأمور المجرّدة أيضا. مثلاً، لا نستطيع تصوير الحرّية ولكننا نستطيع أن نكتب عنها. أصبحت العلوم تنتقل من بقعة صغيرة الى آفاق أكبر. هناك مجتمع رائد في فتح الباب إلى العلوم، ولكن عند إنتاج هذه الثقافة فهي تنتشر في العالم، لذلك هناك ثقافة سورية أصبحت ملكاً للإنسانية. اذاً، التجربة الانسانية، عندما ينتجها المجتمع، لا تبقى ملكاً له.



ماذا كان أثر المحراث على التجمّع الإنساني؟

كان المجتمع زراعي، وعند حراثة الأرض تصبح الاستفادة أكبر وبالتالي، وجد الاستقرار وأصبح هناك ارتباط أكثر بالأرض، فبدأت العلاقات الإنسانية تتجه نحو الاختصاص، وبدأت حروب التنازع على الأراضي، وبدأت التجارة، وأصبح الإنسان قادر على التفكير بأمور أخرى كبرى.

أنتجنا المحراث وانتقلنا إلى مرحلة ثقافية أخرى. التجارة كرّست القوانين، وتفاعلت الشعوب، والأفكار بدأت تتقارب من بعضها، لكن ازداد النزاع على السيطرة وأصبح كل تجمّع بشري لديه عصبيّة ، فبدأت تظهر الشخصية القومية البدائية. وظهرت الإمبراطورية مما ساهم بتعزيز الفساد داخل المجتمع، وبدأت تظهر الرسائل الاجتماعية (الأديان). يعبدون الله على أساس الخير والحق والجمال، بعد أن كان الناس يعبدون الطوفان،وبعد أن نظّموا الأنهر انتهت عبادة الطوفان. الله له معنى القوّة التي تنظّم المجتمع.

سوريا وقفت بتطوّرها عند بداية التجارة ونهاية ثقافة المحراث.

ماذا أثّر هذا التطوّر على النمط الاجتماعي؟

تعقّدت العلاقات وأصبح الإنسان يستعمل عقله أكثر ويحترم القانون، فبدأ يفهم قيم الحياة ومصلحة الدولة الموجود فيها.

ما هي آثار المرحلة الصناعية الأولى؟

· انقسمت البلاد إلى متقدّمة ومتأخرة.

· زادت حدّة التنافس بين المجتمعات مما أدّى إلى عصبيّة بين التجمعات، فازداد الشعور القومي، وانتقل من الشعور العاطفي إلى الشعور الذي يعتمد على العلم مما أدّى إلى تطوّر العلوم. بدأ الإنسان يدخل مرحلة الهيمنة على الطبيعة.عالم الاستنساخ يقول: "أنا أشارك الله في الخلق".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحياة كلها ... وقفة عز فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrelbailsan.ahlamontada.net
 
الثقافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهر البيلسان  :: القسم الثقافي :: مواضيع ثقافية-
انتقل الى: