منتدى زهر البيلسان .... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، رياضة ، تكنولوجيا .... منتدى زهر البيلسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

منتدى زهر البيلسان      أهلاً وسهلاً بكم في منتدى زهر البيلسان ... تعارف ، دردشة ، ثقافة ، تسلية ، أدب ، رياضة ، فن ، تكنولوجيا  ... زهر البيلسان ... دعوة إلى صفاء الذهن والقلب        منتدى زهر البيلسان
هذا المنتدى برعاية مركز جنى للاتصالات ... سوريا - السلمية - 0944229458 - 0992275919 ..... مركز الماهر للكمبيوتر ... سوريا - السلمية ... 033840585 / 0988213006

زوروا منتدى الماهر للكمبيوتر والتقنيات صديق زهر البيلسان ... بالضغط هنا

 

للإعلان في منتدى زهر البيلسان الاتصال على الأرقام : 00963944229458 - 00963992275919

شاطر | 
 

 القصور الملكية الاوغاريتية إبداع معماري خاص وخزائن للوثائق التاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SOMAR
Admin


عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: القصور الملكية الاوغاريتية إبداع معماري خاص وخزائن للوثائق التاريخية   الخميس فبراير 25, 2010 8:27 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أضافت حضارة أوغاريت التي انطلقت منها الأبجدية الأولى إلى العالم في الألف السابع قبل الميلاد إلى إبداع الفكر إبداعا معماريا خاصا فارضة نفسها مملكة للحضارة للفكر الإنساني.
ويقول غسان القيم مدير موقع أوغاريت إن التنقيبات الأثرية التي حصلت في الموقع أسفرت عن اكتشاف ثلاثة قصور ملكية كان أهمها وأضخمها القصر الملكي الكبير الذي اكتشف عام 1939 ويقع في الطرف الشمالي الغربي من المدينة وكان مقرا لإقامة ملك أوغاريت وعائلته والمقربين منه وتبلغ مساحته حوالي الهكتار ويضم مباني الحرس وقاعة الاستقبال والمعبد البرجي "المعبد الحوري" وبوابة ضخمة تسمح بدخول المدينة من الجهة الغربية تحيط بها حجرات صغيرة للحرس تتيح مراقبة الداخلين ويحميها برج متين يؤدي إلى ممر متعرج لباحة فسيحة مرصوفة بالحجارة يليها قاعة يدل طابعها الرسمي إلى أنها قاعة العرش وقاعات الأرشيف الملكي .
وأضاف أن القصر يضم عددا كبيرا من حجرات المحفوظات وغرف الأرشيف الغربي والأرشيف المركزي الذي يحتوي على القسم الأكبر من أرشيف المدينة إضافة إلى الأرشيف الجنوبي أما الأرشيف الشرقي فقد بينت المكتشفات أنه عبارة عن ثلاث غرف تم العثور فيها على الكثير من الوثائق التاريخية المكتوبة باللغات الأوغاريتية والأكادية والبابلية والحورية وتتضمن الكثير من رسائل الاتفاقيات ومستندات الهدايا والتقارير الاقتصادية والإحصائيات ولوائح بأنواع الأسلحة التي كانت مستخدمة وعثر في الأرشيف على قوائم بأسعار البضائع كالثياب وعربات الخيول و90 قائمة عن الحرف والصناعات التي كانت سائدة في المدينة ولوائح بأسماء القرى والمستوطنات التي كانت تابعة للمملكة .
ولفت مدير الموقع إلى وجود باحتين إلى الشرق من منطقة الأرشيف الشرقي الأولى تضم المقبرة الملكية والثانية تزينها بركة ماء مزودة بشبكة من الأقنية عثر فيها على فرن لشي الفخار وألواح فخارية ترجع إلى زمن الدمار النهائي للقصر وغرف ومستودعات المؤنة والحبوب مشيرا إلى أن بناء القصر والحمامات وشبكة أنابيب المياه النظيفة الشاقولية المصنوعة من الفخار تدل على مهارة البنائين الأوغاريتيين المعمارية في استخدام أساليب جر المياه وصرفها .
وأوضح القيم أن القصر الشمالي يقع شمال القصر الملكي و تبلغ مساحته 1600 متر مربع ويتسم بتصميمه المعماري الفريد الذي لا يوجد مثيل له إلا في مدينة إيبلا من العصر البرونزي الوسيط مبينا أن القصر لا يزال مجهول الاسم وقد بني على التصميم المعماري لقصر " زمري - ليم" في ماري حوالي القرن الخامس عشر قبل الميلاد ولم يحدد تاريخ بنائه وكان متطورا عن القصر الملكي من الناحيتين المعمارية والإنشائية من حيث استخدام الأحجار الكبيرة المجلوخة والمصقولة وأرضيات جميع غرفه الداخلية مطلية بطبقة تشبه إلى حد كبير الطبقات الإسمنتية التي تستخدم في عصرنا الحالي .
وبين أن الدخول إلى القصر يتم عبر البوابة الرئيسية التي تقع في الجانب الغربي من البناء ليصل إلى صالة تحوي على جانبيها غرف الحراس والعديد من الغرف والصالات وغرف الحمامات والتي تعطي انطباعا وصورة عن حالة الرفاهية التي كان يعيشها سكانه .
وقال إن القصر الجنوبي الذي يقع في الجهة الجنوبية للقصر الملكي الكبير تبلغ مساحته 1600 متر مربع ويتشابه في تصميمه المعماري مع القصر الملكي ما يرجح أن يكون صاحبه أما شخصا من العائلة الملكية أو شخصا رفيع المستوى حيث يحتوي على العديد من الصالات والكثير من الغرف الصغيرة ومقبرتين كبيرتين عثر المنقبون فيهما على ثلاثين وعاء جصيا وصحنا ذهبيا ومزهرية منقوش عليها أنها هدية من الفرعون المصري رمسيس الثاني.
وأضاف أن أرشيف القصر كان موجودا في صالتين كبيرتين والوثائق المكتوبة باللغتين الأكادية والأوغاريتية التي عثر عليها بينت أن القصر كان مركزا للتجارة الخارجية إذ كتب في أحدى القوائم أسماء سبع سفن تجارية وأسماء قباطنتها فيما كتب على الألواح الفخارية الأخرى تقارير حول التبادل التجاري بين شواطئ شرق المتوسط وقبرص وبلاد النيل والأوضاع الاقتصادية آنذاك وبشكل خاص التجارة البحرية .
وفيما يخص خطة الترميم أشار جمال حيدر مدير أثار اللاذقية والمشرف على عمليات الترميم إلى أن أعمال الترميم تبدأ في نهاية فصل الشتاء استعدادا لاستقبال السياح تنحصر في صيانة وتدعيم وترميم وتقوية الموجودات وتنظيف الموقع من الأعشاب في مسارات الحركة والمواقع المهمة ويقوم بها فريق عمل من خبراء ومختصين من المديرية العامة ومديرية أثار اللاذقية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحياة كلها ... وقفة عز فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrelbailsan.ahlamontada.net
 
القصور الملكية الاوغاريتية إبداع معماري خاص وخزائن للوثائق التاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهر البيلسان  :: القسم الثقافي :: تعرف على سوريا-
انتقل الى: